نشرت جريدة (Neytralnyy Turkmenistan) التركمانية بتاريخ 26/03/2024م، مقالة سعادة السيد/ حمد بن راشد العذبة –سفير دولة قطر لدى تركمانستان

بداية أعرب عن سعادتي وافتخاري بتمثيل بلادي دولة قطر في تركمانستان الصديقة، حيث تجمع البلدين علاقات صداقة قوية، شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، بفضل حرص قيادة البلدين على تعزيزها في كل المجالات، الذي أثمر عن افتتاح سفارة دولة قطر لدى عشق آباد في العام 2014 وافتتاح سفارة تركمانستان لدى الدوحة في العام 2023.

كما أود الإشارة إلى العلاقات المتميزة التي تجمع بين قائدي البلدين، حيث زار فخامة الرئيس - سردار برديمحمدوف، رئيس تركمانستان الدوحة في ديسمبر 2022م تلبية لدعوة تلقاها من أخيه حضرة صاحب السمــــو الشيـخ تميم بن حمد آل ثاني  أمير البلاد المفدى، وذلك لحضور إحدى مباريات بطولة كأس العالم – FIFA قطر 2022.

وفي مارس 2023م وصل فخامة رئيس تركمانستان إلى الدوحة في زيارة دولة وعقد مع سمو الأمير المفدى جلسة مباحثات رسمية، تناولت العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. وتم خلال هذه الزيارة توقيع المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، بالإضافة إلى افتتاح سفارة تركمانستان لدى الدوحة.

وشاركت تركمانستان ضمن 80 دولة في "إكسبو قطر 2023" وهو أول معرض دولي للبستنة من فئة (A1) في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قدمت خلاله هذه الدول إنجازاتها في مجال الزراعة والبيئة.

في يناير 2024م قام وفد تركماني برئاسة سعادة السيد أتاكيلدي شامرادوف - وزير الثقافة بزيارة إلى دولة قطر، واجتمع مع سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني - وزير الثقافة، للبحث في سبل تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين نظرا للتقارب الشديد بين الشعبين واشتراكهما في القيم الثقافية والدينية والعادات والتقاليد. كما تم في إطار هذه الزيارة إقامة فعاليات ثقافية في الدوحة بمناسبة مرور 300 عام على ميلاد الشاعر والمفكر التركماني مخدوم قولي، وذلك بهدف إطلاع أهل قطر والمقيمين على الإرث الأدبي لهذه الشخصية الكبيرة التي شكلت آثارها أساس السياسة الحيادية التي تتبناها اليوم تركمانستان في علاقاتها مع دول الجوار وبقية دول العالم.

في فبراير 2024م قام وفد تركماني برئاسة سعادة السيدة بايرامكول أورازدوردييفا - وزير التعليم بزيارة الدوحة واجتمعت مع سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي - وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، لتبادل الخبرات والبحث في فرص التعاون في مجال التعليم، في ظل نجاح دولة قطر في مجال تأسيس الجامعات الوطنية وفتح فروع الجامعات العالمية. وخلال هذه الزيارة زار الوفد المدينة التعليمية، جامعة قطر، جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، جامعة لوسيل، متحف قطر الوطني، متحف الفن الإسلامي، مكتبة قطر الوطنية.

إننا على ثقة تامة بأن العلاقات بين البلدين تستشرف آفاقا أرحب، وأن الجانبين على استعداد لبذل كل الجهود من أجل تطوير هذه العلاقات في جميع المجالات.

ختاما أود أن أعرب لفخامة الرئيس سردار برديمحمدوف - رئيس تركمانستان المحترم وسعادة السيد قربانقلي برديمحمدوف - زعيم الأمة ورئيس مجلس الشعب في تركمانستان وكافة أفراد الشعب التركماني الصديق عن أطيب تمنياتي بدوام الصحة وموفور السعادة وكل التوفيق في الأعمال التي يقومون بها، مع خالص التهاني والتبريكات لتركمانستان الصديقة حكومة وشعبا، بمناسبة شهر رمضان المبارك.  

 

حمد بن راشد العذبة

سفير دولة قطر لدى تركمانستان