كلمة سعادة السفير في اليوم الدبلوماسي التركماني

السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة،،،

إن البعثة الدبلوماسية لدولة قطر تعرب عن خالص التهاني للدبلوماسيين التركمان، بمناسبة يوم الدبلوماسي التركماني الذي يتم الاحتفال به في تركمانستان سنويا في الـ (18) من فبراير.

وبهذه المناسبة السعيدة نجدد تهانينا الخالصة لفخامة/ سردار برديمحمدوف، رئيس تركمانستان المحترم ونبارك لقب الجدارة في الدبلوماسية الذي منح لفخامته لجهوده العظيمة في تطوير النشاط الدبلوماسي للبلاد.

ومن أهم نجاحات الدبلوماسية التركمانية – اعتراف جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بحياد تركمانستان.

وللدبلوماسية التركمانية مساهمات كبيرة في حل النزاعات والخلافات، والتي أشادت بها الأمم المتحدة، بما في ذلك استضافة تركمانستان عدة جولات من المفاوضات بين الأطراف المتنازعة خلال الحروب الأهلية التي شهدتها كل من طاجكستان وأفغانستان قبل عقدين من الزمن.

وهنا أود الإشارة إلى تقارب أو تشابه مساعي البلدين في هذا المجال، حيث إن الدبلوماسية القطرية لها سلسلة من الإنجازات في حل الخلافات والوساطة بين الأطراف المتنازعة في دارفور، الصومال، لبنان، أفغانستان إلخ.

إن دولة قطر وتركمانستان تحافظان على علاقات جيدة في المجال السياسي والدبلوماسي من خلال تبادل الدعم في المحافل الدولية والمشاورات السياسية بين خارجيتي البلدين والتي أجريت آخر مرة في الدوحة على مستوى نواب وزراء الخارجية في أكتوبر 2022م. وفي فبراير 2022م نظم اجتماع مرئي بين مديري المعاهد الدبلوماسية في البلدين تضمن مسائل التعاون في العديد من المجالات.

ونتيجة التعاون بين بلدينا في المجال الدبلوماسي تم في العام 2014م افتتاح سفارة مقيمة لدولة قطر في تركمانستان.

وفي ديسمبر 2022م صدر قرار رئاسي بافتتاح سفارة مقيمة لتركمانستان في الدوحة، وذلك عقب الزيارة التاريخية التي قام بها فخامة/ سردار برديمحمدوف، رئيس تركمانستان المحترم إلى دولة قطر تلبية لدعوة حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله" لحضور جانب من مباريات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

وختاما أعرب مجددا عن خالص التهاني للدبلوماسيين التركمان بهذه المناسبة الجميلة متمنيا لهم كل التوفيق في الأعمال التي يقومون بها.

وشكرا.