معلومات عامة


العاصمة: عشق آباد (عدد السكان 823.000 نسمة).

وهي مدينة حديثة تتميز بمبانيها البيضاء، كما إنها تشتهر بالحدائق والنوافير.

عدد السكان الإجمالي: 5.810.921 نسمة في العام 2018 م.

نظام الدولة: جمهورية.

رئيس الدولة: فخامة/ قربانقولي بيرديمحمدوف.

السلطة التشريعية: مجلس (البرلمان).

لغة الدولة: التركمانية، وهي إحدى اللغات التركية. وتأتي اللغة الروسية كلغة ثانية غير رسمية.

الديانة: يعد دين الإسلام هو دين الأغلبية في تركمانستان، إذ تمثل نسبة المسلمين حوالي 89 % من إجمالي السكان، وهم مسلمون سنة على المذهب الحنفي. كما يتواجد بعض الأقليات المسيحية من الأرثوذكس كالروس والأوكرانيين والأرمن، بالإضافة إلى أقلية أذرية تعتنق المذهب الشيعي.

العملة المحلية: مانات، والدولار هي العملة الأجنبية المتداولة في تركمانستان.

الموقع الجغرافي: تقع تركمانستان في آسيا الوسطى وتحدها إيران من الجنوب وتبلغ مساحتها 488.100 ألف كيلو متر مربع.

التضاريس: معظم أراضي تركمانستان تتكون من صحراء قراقوم وهي سهل رملي فسيح تغطيه الكثبان الرملية حيث تقع أساساً في المنطقة الوسطى، كما تمتد سلسلة جبال كوبيتداغ بطول الحدود الجنوبية مع إيران.

الطقس: مناخ تركمانستان صحراوي شبه استوائي، حار وجاف صيفاً ومعتدل وجاف شتاءً. وتتفاوت نسبة هبوط الأمطار سنوياً.

التاريخ: إن تركمانستان واحدة من خمس دول تقع في آسيا الوسطى. ويمتد تاريخ تركمانستان إلى عصور قديمة سابقة حيث تأسست في حدودها دولة بارفيا في القرن الثالث قبل الميلاد وغيرها من الدول والإمبراطوريات، كما غزاها الإسكندر المقدوني. ووصلت الحضارة الإسلامية حدود تركمانستان في القرن السابع الميلادي حيث دخلت تحت حكم الخلافة الإسلامية.

ثم تعاقبت السيطرة عليها من قبل عدد من الإمبراطوريات كالإمبراطورية السلجوقية والمغولية. وفي العام 1885 م دخلت تركمانستان تحت سيطرة الإمبراطورية الروسية. ثم أصبحت أحد الجمهوريات السوفيتية في العام
1924 م.

وقد حصلت تركمانستان على الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1991 م ، كما إنها حصلت على الحياد التام في العام 1995 م باعتراف جميع الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة.